رسائل الدردشة
chat-robot

By Iman Almidani تشغيل 25/Nov/2023 at 10:56 pm

من الرؤية إلى النجاح: كيف تصنع الشركات الناشئة مستقبلها بتحديد الهدف الواضح

عندما ينبض الفكر بالحياة ويتحول إلى شركة ناشئة، تحمل تلك اللحظة مغزى كبيرًا وطموحًا متجددًا. يبدأ رحلة النجاح بالتفكير الاستراتيجي وتحديد الرؤية؛ فهي ليست مجرد عبارات مكتوبة، بل هي خارطة الطريق التي توجه خطوات الشركة (أو المؤسّسة، المنشأة) نحو تحقيق الأهداف المرجوة.


الرؤية محورٌ أساسيٌ يجسّد البُعد الأسمى للشركة

تحديد الرؤية في مرحلة البداية لا يعني فقط وضع جملة تعبيرية رائعة للفت الأنظار، إنما هي تعكس روح المهمة التي تسعى الشركة لتحقيقها. هي حقاً تعتبر بوصلة لتحديد الاتجاه وتبنّي للهويّة التي تميّز الشّركة في ساحة المنافسة. إنّها تجعل للمنتج أو الخدمة روح ومغزى. 

الرؤية هي بوصلة توجيه لاتخاذ القرارات

الرؤية ليست مجرد مستقبل غامض وضعه الفريق الإداري على قائمة الامنيات بل هي الهدف النهائي الذي تتجه نحوه الجهود والعمل، هي المصدر الذي يوجه اتخاذ القرارات وتحديد الأولويات وهي التي تعتبر أحد أهم الأسس التي يبني عليها الفريق قراراتهم فيتم تمثيلها في جميع تحركاتهم، منتجاتهم وسياستهم التسويقية.

الرؤية تُحفز الفريق نحو هدف واحد

الرؤية الواضحة تعمل كعامل تحفيزي قوي للفريق. عندما يكون الجميع موجهًا نحو هدف محدد وواضح، ينبثق التفاني والعمل الجماعي في سبيل تحقيق ذلك الهدف المشترك.إيصال هذه الرؤية للفريق بوضوح هو أمر بالغ الأهمية لما له من تأثير ليس فقط على خطة سير الشّركة إنّما لتأثيره الكبير في ترشيد الموظفين وجعل عملهم ذو معنى وهدف سامي.

الرؤية موجه للإبتكار وتطوير الخدمات

تحديد الرؤية يمكن أن يشجع على الابتكار وتطوير الخدمات. إذا كان هناك هدف واضح، سيكون من السهل توجيه الجهود نحو إيجاد حلول جديدة وتقديم خدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء تحقق الرؤية الأساسية لقادة العمل.

الرؤية استراتيجية لجذب الاستثمار

المستثمرون يفضلون الشركات التي لديها رؤية واضحة. الرؤية الجذابة تعكس قدرة الشركة على التفكير بشكل استراتيجي وتحقيق أهدافها بنجاح، مما يجعلها جاذبة للاستثمار. يجب أن نعي أن الرؤية ليست أداة استثمارية او تسويقية إنما هي ما يؤمن بها مؤسسي الشّركة وهو السبب من وجودها. لا ينبغي أن تٌبني بناء على موضة "ترند" أو صيحة عصرية؟ 

الرؤية رحلة مستمّرة

الرؤية ليست شيئًا ثابتًا. إنها تتطور وتتغير مع تطور الشركة والظروف المحيطة. إنها رحلة مستمرة تحتاج إلى مراجعة وتقييم دوري للتأكد من توافقها مع الأهداف الحالية. يحمل مسؤولية ترسيخها وتجديدها ربّان العمل ويجعلوها واضحة متاحة للجميع، الموظفين والعملاء على حد سواء.


في نهاية المطاف، تحديد الرؤية هو البوصلة التي توجه الشركة نحو النجاح. إنها تمثل الركيزة الأساسية والدافع الحقيقي لكل الجهود المبذولة، وهي العنصر الذي يجعل من الشركة وجهة مرغوبة للعملاء والمستثمرين على حد سواء!

صورة

المؤلف

Iman Almidani

Technical Product Owner & Business Analyst, BA, PSM

مشاركه فى: